فصل: • عبد الله بن حمدان بن وهب الدينوري.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.• عبد الله بن حمدان بن وهب الدينوري.

متهم.
وسيأتي (4421). انتهى.
لأن اسم حمدان: محمد.
وروى الدارقطني في غرائب مالك من طريق عبد الله بن حمدان هذا عن إبراهيم بن سلام عن عثمان بن خالد العثماني عن مالك حديثا ثم قال: إبراهيم وعثمان، وَابن حمدان ضعفاء.

.4212- (ز): عبد الله بن حمزة بن أيمن.

في حمزة (2775).

.4213- (ز): عبد الله بن حميد الجهني.

ذكر البغوي في ترجمة بشير بن عرفطة من معجم الصحابة من طريق الوليد بن مسلم، عَن عَبد الحميد بن عَدِي الجهني، عَن عَبد الله بن حميد الجهني قال قائل من جهينة يقال له: بشير بن عرفطة.
ونحن غداة الفتح عند محمد... طلعنا إمام القوم أنفا مقدما.
ثم قال البغوي: لا أعلم بهذا الإسناد غير هذا الحديث وهو إسناد مجهول.
قلت: عبد الحميد قواه أبو حاتم الرازي وشيخه لا أعرفه.
وقد أخرجه يعقوب بن سفيان في تاريخه، وَالحسن بن سفيان في مسنده من طريق الوليد وهو في المغازي لابن عائذ عنه وسقط عبد الحميد من السند في رواية هشام بن عمار عن الوليد.

.4214- عبد الله بن حيدر القزويني الفقيه [أَبُو القاسم].

عن زاهر الشحامي وطبقته.
وخرج لنفسه أربعين حديثا اتهمه ابن الصلاح. انتهى.
وأصله من قزوين ورحل إلى خراسان فأخذ عن أئمة الشافعية بها وأخذ الحديث عن زاهر والفراوي ويوسف الهمذاني، وَغيرهم.
واستوطن همذان وحدث بها.
ومات بعد الثمانين وخمس مِئَة وكنيته أبو القاسم كجده.

.4215- عبد الله بن خازم بن خالد.

ما علمت أحدا ضعفه لكنه أتى بخبر منكر، عَن عَبد الله بن عبد العزيز، عَن الزُّهْرِيّ وهو في ترجمة عبد الله رواه عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي عنه.
والصواب ما رواه سعيد بن منصور، عَن عَبد الله بن العزيز، عَن الزُّهْرِيّ قوله: أول من يختصم الرجل وامرأته. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: الرملي يغرب يروي عن عيسى بن يونس روى عنه محمد بن يحيى الذهلي.
قلت: ورواه ابن مردويه من طريق الدارمي، حَدَّثَنا عبد الله بن خالد بن خازم الرملي وكان ثقة.

.4216- عبد الله بن خالد بن سلمة المخزومي.

عن أبيه.
تكلم فيه يحيى بن مَعِين، وَغيره.
وقال ابن حبان: كان ينزل في بني راسب البصرة روى عنه محمد بن عقبة يجب التنكب عن روايته إذا انفرد. انتهى.
وقال البخاري وأبو حاتم: منكر الحديث.
وقال ابن عَدِي: ليس له من الحديث إلا اليسير ولعله لا يروي عنه غير ابن عقبة.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.

.4217- (ز): عبد الله بن خالد بن سعيد بن أبي مريم أبو شاكر.

مديني.
عن أبيه.
قال الأزدي: لا يكتب حديثه.
قلت: روى عنه يحيى بن محمد الجاري، وَغيره وهو مجهول مع ضعفه.

.4218- (ز): عبد الله بن خصيفة بن يزيد بن سعيد الكندي.

أخرج الطبراني في المعجم الكبير من طريق يزيد بن عبد الملك النوفلي عن يزيد بن خصيفة، عَن أبيه، عن جَدِّه حديثين.
فقال العلائي في الوشي: إن كان يزيد هذا هو ابن خصيفة التابعي المشهور فإنه يزيد بن عبد الله بن خصيفة كان ينسب إلى جده، وَلا أعرف حال والده، وَلا ذكر جده في الصحابة إلا في هذا الطريق وإن كان غيره فلا أعرفه، وَلا أباه، وَلا جده.
قلت: وتبين لي أنه هو فقد ذكر المزي يزيد بن عبد الملك في الرواة عنه والخبر المذكور من رواية محمد بن إسحاق المُسَيَّبي عن يحيى بن يزيد بن عبد الملك، عَن أبيه عنه.
وذكر المزي أيضًا المُسَيَّبي في الرواة عن يحيى بن يزيد.

.• عبد الله بن خلج الصنعاني.

عن وهب.
ضعفه هشام بن يوسف. انتهى.
وسيعاد في عبد الملك (4907).

.4219- (ز): عبد الله بن (1) خلف بن عيسى المدائني.

رَوَى عَن عَلِيّ بن الحسين المعدل- نكرة- عن حجاج بن حماد عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة خبرا موضوعا في المغزل. ذكره ابن النجار.

.4220- عبد الله بن خلف الطفاوي.

عن هشام بن حسان.
قال العقيلي: في حديثه وهم ونكارة.
ثم ذكر له حديثا صحيحا خولف في سنده. انتهى.
والحديث المذكور رواه عن هشام عن عُبَيد الله عن نافع، عَنِ ابن عمر حديث: لولا أن أشق....
ذكره الدارقطني في الأفراد وقال: تفرد به الطفاوي وإنما رواه الناس عن عُبَيد الله عن سعيد المقبري، عَن أبي هريرة.
وأخرجه الطحاوي وقال: غريب ما سمعناه إلا من ابن مرزوق عنه.
قلت: وقد أخرجه الطبراني من طريق أرطاة بن حاتم عن عُبَيد الله بن عمر كما قال الطفاوي وهو غريب أيضًا.
ورواه أحمد من طريق عبد الله بن لَهِيعَة عن عُبَيد الله بن أبي جعفر عن نافع، عَنِ ابن عمر.

.4221- عبد الله بن خيران البغدادي.

عن شعبة والمسعودي.
وعنه عيسى رغاث وتمتام وطائفة.
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: اعتبرت كثيرا من حديثه فوجدته مستقيما يدل على ثقته.
وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه.
ثم ساق له ثلاثة أحاديث محفوظة المتن لكنه خولف في سندها وهو أكبر شيخ لقيه ابن أبي الدنيا. انتهى.
وعبارة العقيلي: في حديثه وهم.

.4222- عبد الله بن داهر بن يحيى بن داهر الرازي أبو سليمان المعروف بالأحمري.

عن أبيه.
وعنه أحمد بن أبي خيثمة.
قال أحمد ويحيى: ليس بشيء. قال: وما يكتب حديثه إنسان فيه خير.
وقال العقيلي: رافضي خبيث.
وقيل: اسمه عبد الله بن محمد.
وقال ابن عَدِي: حدثنا علي بن سعيد بن بشير حدثنا ابن داهر، حَدَّثَنا أبي، عَنِ ابن أبي ليلى عن الحكم عن إبراهيم عن علقمة والأسود، عَنِ ابن مسعود رضي الله عنه قال: بينا نحن عند رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أقبل نفر من بني هاشم، أو فتية فلما رآهم تغير فقلت: ما نزال نرى في وجهك ما يكره قال: إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وأهل بيتي هؤلاء سيلقون بعدي بلاء حتى يجيء قوم من ها هنا من قبل المشرق أصحاب رايات سود يسألون الحق فلا يعطونه.
قال: فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلون ثم يعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي يملؤها قسطا كما ملئت ظلما فمن أدرك منكم ذلك الزمان فليجئهم ولو حبوا على الثلج.
وبه: حدثنا أبي، عَن الأَعمش عن عباية الأسدي، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: يا أم سلمة إن عَلِيًّا لحمه من لحمي ودمه من دمي... الحديث.
وبه: عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما: ستكون فتنة فمن أدركها فعليه بالقرآن وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول وهو آخذ بيد علي: هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني وهو فاروق الأمة وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة وهو الصديق الأكبر وهو خليفتي من بعدي.
قال ابن عَدِي: عامة ما يرويه في فضائل علي وهو متهم في ذلك.
قلت: قد أغنى الله عَلِيًّا عن أن تقرر مناقبه بالأكاذيب والأباطيل، انتهى.
وقد اتهم ابن الجوزي بهذا الحديث في الموضوعات عبد الله بن داهر.
وذكر المؤلف بعد عدة تراجم: عبد الله بن محمد بن يحيى بن داهر الرازي، عَن أبيه وقيل: عبد الله بن داهر وقد مر أنه واه.
قلت: وقال الخطيب: إن داهرا لقب والده محمد وقد قال فيه صالح بن محمد: إنه شيخ صدوق.
قلت: فلعل الآفة من غيره وتقدم قريبا عبد الله بن حكيم الداهري (4208) فما أدري أهو هو اختلف في اسم أبيه، أو هو غيره وقد ذكرت هناك ما يقتضي أنهما واحد.

.4223- (ز): عبد الله بن داود بن قبيصة الأنصاري.

عن موسى بن عُلَي.
وعنه أحمد بن صدقة أبو علي البيع.
قال الخطيب: مجهولون.

.4224- (ز): عبد الله بن داود بن دلهاث بن إسماعيل بن عبد الله بن مسرع بن ياسر بن سويد الجهني.

تقدم ذكر والده في الدال (3022).
رَوَى عَن أبيه، عَن أبيه مسلسلا إلى ياسر: أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجهه في خيل وامرأته حامل فولدت في غيبته.

.4225- (ز): عبد الله بن دينار الرقي.

عن الزهري.
ضعفه الدارقطني في غرائب مالك وأظنه الحمصي الذي أخرج له ابن ماجة.

.4226- (ز): عبد الله بن الديلمي.

قال ابن حزم: مجهول.

.4227- عبد الله بن ذكوان.

عن محمد بن المنكدر.
روى عنه عبد الصمد في الأذان.
قال البخاري: منكر الحديث. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: شيخ بصري وليس بأبي الزناد يخطىء.

.4228- عبد الله بن ذكوان.

عنِ ابن عمر.
لا يعرف من ذا. انتهى.
ذكره ابن عَدِي في ترجمة الذي قبله وساق من طريق الأعمش عنه، عَنِ ابن عمر قال: في ظل سرحة سبعون نبيا... الحديث.
ومن طريق جابر بن يزيد بن رفاعة عنه، عَنِ ابن عمر في البدن إنها الإبل والبقر.
قال ابن عَدِي: أكبر ظني أنه غير الذي ذكره البخاري.
قلت: ويحتمل أن يكون أبا الزناد فقد ذكر خليفة بن خياط، وَغيره أنه لقي ابن عمر.

.• عبد الله بن راسب.

من رؤوس الحرورية.
ذكره بعضهم في كتب الضعفاء وهو في كتاب أبي إسحاق الجوزجاني من أقران عبد الله بن الكواء وقد أدرك الجاهلية. انتهى.
وهذا الرجل إنما اسمه عبد الله بن وهب الراسبي من بني راسب قبيلة معروفة وهو كان أمير الخوارج بالنهروان لما قاتلهم علي رضي الله عنه وقتل في المعركة، وَلا أعلم له رواية.

.4229- عبد الله بن راشد.

عن أبي سعيد الخدري.
ضعفه الدارقطني. وهو بصري. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.